أحداث

(Français) L’alliance Francophone pour la sécurité routière organise l’Université Francophone…

الحدث 20 May 2019

عفوا، هذه المدخلة موجودة فقط في الفرنسية.

توزيع المعدات الطبية على سائقي الحافلات المستفيدين من عملية الفحص…

الحدث 29 Mar 2019

في إطار تنفيذ برنامج عمل اللجنة برسم سنة 2019، و…

السلامة الطرقية بإفريقيا : رافعة للتنمية المستدامة


تشكل القارة الإفريقية تحديا حقيقيا ومهما من حيث تحسين السلامة الطرقية وإنقاذ المزيد من الأرواح البشرية. تعد إفريقيا المنطقة الأكثر خطرا في العالم بالنسبة لفئة مستعملي الطريق عديمي الحماية، لا سيما الراجلين وراكبي الدراجات بمعدل 43٪ من ضحايا حوادث السير، في حين يصل هذا المعدل فقط إلى 26٪ في جميع أنحاء العالم. وباعتبارها قارة تزخر بمؤهلات اقتصادية هائلة توجهها نحو مسار التنمية الاقتصادية، فإن مشكل السلامة الطرقية لا يجب أن يؤثر سلبا على هذه الإمكانيات، مما يستدعي وضع استراتيجية مستدامة للسلامة الطرقية فيها.

وباعتبار التزامه إلى جانب الدول الإفريقية، يعتزم المغرب استضافة المنتدى الأول للسلامة الطرقية في إفريقيا بمراكش من 13 إلى 15 نونبر 2018. ويعد هذا المنتدى منصة لتبادل الخبرات والتجارب الرائدة في هذا المجال بين الدول المشاركة. كما يشكل فرصة للاستفادة من إنجازات بعضها البعض في مجال السلامة الطرقية بحيث تكون أوجه التشابه السوسيو-اقتصادية والثقافية بين البلدان الأفريقية دعامات هامة وعوامل رئيسية للنجاح.

وبما أن السلامة الطرقية مجال قائم بذاته، فإن خلق قيمة مضافة في هذا المجال يمثل تحديا حقيقيا لجميع الحكومات. وتتجلى أهم المحاور التي سيتم التطرق إليها في هذا المنتدى الأول من نوعه على الصعيد الإفريقي في المحاور التالية: *التدبير الاستراتيجي والمؤسساتي للسلامة الطرقية * تمويل البرامج * إدماج التكنولوجيات الجديدة * تعزيز القدرات والكفاءات.. * إدراج السلامة الطرقية في تدبير المقاولات والدراسات والبحوث بالإضافة إلى الانفتاح على مكونات المجتمع المدني.

في هذا الصدد، وبالإضافة إلى المناقشات العلمية والتقنية التي سيعرفها المنتدى، ستتاح الفرصة للفاعلين المؤسساتيين والمهنيين ومكونات المجتمع المدني لتنظيم اجتماعات تهدف لتبادل التجارب. وفي هذا الإطار، سيتم تنظيم معرض ليكون بمثابة فضاء للتواصل والتعارف يمكن ممثلي الجهات المعنية في مختلف البلدان الإفريقية من بناء وتوطيد علاقاتهم البينية، بغية تنمية وتعزيز المهن في مجال السلامة الطرقية.

ويأتي تنظيم هذا المنتدى القاري بمدينة مراكش الحمراء حول موضوع "السلامة الطرقية بإفريقيا... رافعة للتنمية المستدامة" بمثابة حدث هام لمواصلة أشغال المنتدى العالمي للتغيرات المناخية كوب 22 في شقه المتعلق بالإعلان العالمي لفائدة المناخ والتنمية المستدامة.

مرحبا بكم في قصر المؤتمرات بمراكش..
لمعرفة المزيد زوروا موقع المنتدى :
https://arsforum2018.ma/ar

أحدث الأخبار

الشبكات الاجتماعية

    Log In

    Create an account