المجتمع المدني

 

 العمليات المنجزة في إطار الشراكة مع مكونات المجتمع المدني

وعيا منها بالأهمية التي تشكلها مكونات المجتمع المدني في مجال التوعية والتحسيس في مجال السلامة الطرقية، تعمل اللجنة على نسج علاقات شراكة مع هؤلاء الفاعلين غير الحكوميين وذلك بهدف تطوير العلاقات بين مختلف المتدخلين من خلال خلق تعبئة شاملة وتطوير شبكة من الجمعيات النشيطة في مجال محاربة حوادث السير.

تقديم الدعم اللوجستيكي للأنشطة التحسيسية في مجال السلامة الطرقية

استمرت اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير برسم سنة 2016، في تقديم الدعم اللوجستيكي لمختلف الأنشطة التحسيسية المنظمة من طرف مكونات المجتمع المدني، في مجال السلامة الطرقية سواء على المستوى المحلي، الجهوي أو الوطني، وذلك بغية تقديم التأطير والمواكبة اللازمين لإنجاح هذه المبادرات وتوسيع شبكة الجمعيات النشيطة في مجال السلامة الطرقية. ونظرا لارتفاع عدد الجمعيات المتعاونة مع اللجنة، تم خلق فضاء مخصص لها في إطار الموقع الإلكتروني www.jilessalama.ma، والذي يعتبر فضاء للخدمات ولتبادل أحسن التجارب والخبرات في مجال السلامة الطرقية بين مكونات المجتمع المدني.

تنظيم عملية ” سلامة الراجلين”

تعتبر الشراكة مع مكونات المجتمع المدني خيارا استراتيجيا بالنسبة للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، بحيث ما فتئت تتقوى وتتعزز عبر مقاربة تنبني على التعاقد، في إطار طلبات للعروض من أجل إنجاز مشاريع محددة في مجال السلامة الطرقية، بحيث توفر اللجنة الدعم المالي واللوجستيكي والتأطير وتتكلف الجمعية بإنجاز المشروع موضوع الشراكة.

تندرج هذه العملية في هذا الإطار حيث فتحت اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير باب المنافسة أمام الجمعيات من أجل تقديم المشروع الخاص بتنظيم العملية التواصلية والتحسيسية الخاصة بالراجلين وذلك في إطار مواكبة الاستراتيجية الحكومية الخاصة بتدبير السلامة الطرقية2016-2025 وتنفيذ برنامج عملها برسم سنة 2016.

تعتبر عملية “سلامة الراجلين” عملية تواصلية مباشرة تستهدف مختلف مستعملي الطريق من خلال تنظيم مجموعة من الأنشطة التحسيسية والتوعوية تستهدف مستعملي الطريق بصفة عامة وفئة الراجلين بصفة خاصة من خلال الدعوة إلى الالتزام بالقواعد المتعلقة بالسلامة داخل الفضاء الطرقي. تتمحور هذه العملية التواصلية المباشرة حول المحاور التحسيسية التالية:

حث الراجلين على استعمال الممرات الخاصة بهم ؛

تلقين الراجلين المبادئ الوقائية الاساسية التي يتعين الالتزام بها عند عبور الطريق في غياب ممرات الراجلين ؛

حث السائقين على التخفيض من السرعة عند الاقتراب من ممرات الراجلين والسماح لهم بالعبور؛

حث السائقين على التخفيض من السرعة والانتباه أكثر لسلامة التلاميذ عند الاقتراب من المؤسسات التعليمية.

sc1ar

وتجدر الإشارة إلى أن تنشيط هذه العملية سيتم حسب البرنامج التالي:

sc2ar

يوضح الجدول أسفله مجموع نقط التدخل المائة وعشرين (120) التي تم توزيعها على (12) اثنا عشر مدينة مغربية تغطي مجموعة جهات المملكة، ويتم تحديد مكان نقط التدخل من طرف الجمعيات المشاركة بتشاور وتنسيق مع السلطات المحلية. على أن تكون أماكن التدخل استراتيجية وتعرف إقبالا كبيرا بالنسبة للسائقين والراجلين لكي تتيح التواصل مع أكبر عدد من المواطنين داخل المدينة.

sc3ar

sc4ar

تطوير الشراكة

في إطار تحفيز أكبر عدد من الجمعيات النشيطة للانخراط في محاربة انعدام السلامة الطرقية في المغرب، تعتزم اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير مواكبة المبادرات المتميزة في هذا المجال، من أجل دعوة الجمعيات المشهود لها بالجدية، للعب أدوار ريادية في مجال الوقاية والسلامة الطرقية، من خلال تشجيع التعاون ما بين الجمعيات على الصعيد الوطني والدولي، بغية تضافر الجهود وتبادل الخبرات في هذا المجال.

وفي نفس السياق ستعمل اللجنة خلال سنة 2016، على إنجاز دليل مساطر يتضمن مختلف الإجراءات والمساطر التي تحدد أوجه تنظيم المشاريع بتعاون مع مكونات المجتمع المدني.

التكوين والتأطير لفائدة مكونات المجتمع المدني

من أجل الرفع من مستوى تنظيم وتدبير الأنشطة المنظمة من طرف مكونات المجتمع المدني في مجال الوقاية والسلامة الطرقية، ستستمر اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، خلال سنة 2016، في تنظيم دورات تكوينية في مجال التنشيط السوسيوثقافي وتدبير المشاريع الاجتماعية في مجال السلامة الطرقية، بهدف تمكينهم من المهارات والقدرات اللازمة لإعداد وإنجاز المشاريع في هذا المجال.

سيتم خلال هذه الدورات التكوينية تنظيم مجموعة من الورشات النظرية والتطبيقية وذلك وفقا للمحاور التالية :

محاور التنشيط السوسيوثقافي:

إحصائيات حوادث السير ومؤشرات السلامة الطرقية بالمغرب

استراتيجية السلامة الطرقية بالمغرب وأوراشها الكبرى

مقتضيات القانون 05-52 المتعلق بمدونة السير على الطرق

مبادئ التربية الطرقية

تقنيات التواصل الخاصة بعملية الراجلين

ورشة نظرية- تطبيقية حول آليات التنشيط في المجال التربوي

ورشة الإسعافات الأولية

الدرس النظري والتطبيقي الخاص بتنشيط حلبة التربية الطرقية تقنيات قيادة الدراجة

محاور تدبير المشاريع الاجتماعية:

أساسيات التدبير المالي والمحاسبي للجمعيات

الإطار القانوني للتنظيم المالي والمحاسبي للجمعيات

مساطر تنفيذ العمليات المالية المتعلقة بنشاط الجمعية

إشكاليات مسك محاسبة الجمعية وطرق تقديمها

تطبيقات عملية حول تنفيذ وتتبع العمليات المالية ومسك المحاسبة .

slide_template:
default



Log In

Create an account