أحدث الأخبار

مشاركة اللجنة في المؤتمر الدولي للسلامة المرورية حول أثر التعليم والتدريب في السلوك المروري

شاركت اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير في المؤتمر الدولي للسلامة المرورية الذي تنظمه جمعية الإمارات للسلامة المرورية، بالتعاون مع المنظمة الدولية للوقاية من حوادث الطرق والمنظمة العربية للسلامة المرورية، ومنظمة الصحة العالمية ، وذلك يومي الأول والثاني من نونبر 2017 بأبوظبي، تحت عنوان “أثر التعليم والتدريب في السلوك المروري”.

عقد المؤتمر بهدف تأكيد أهمية سلوك مستخدمي الطريق (سائقين وراجلين وركاب)، من خلال احترام قوانين وأنظمة وتعليمات المرور. وتناول الدراسة والبحث والتعليم والتربية المرورية في المراحل السنية المختلفة والتدريب والتأهيل المروري، كمحورين أساسيين من خلال مشاركات عدد كبير من الخبراء والباحثين المختصين في الشأن من داخل الدولة ومن دول العالم. فضلا عن إبراز دور المؤسسات التعليمية لمراحلها المختلفة في ترسيخ التربية الطرقية لدى الطلبة وتنمية مهاراتهم بشأن السلوك المروري الصحيح بطرق حديثة وجاذبة إضافة إلى تسليط الضوء على النماذج والمبادرات العالمية الناجحة في تعليم السلامة المرورية بالمؤسسات التعليمية وتبادل الخبرات والتجارب النظرية والتطبيقية في تعليم التربية المرورية، والاطلاع على التجارب المحلية والإقليمية والدولية المختلفة حول مدى التزام مدارس تعليم القيادة بتعليم السلامة المرورية وإبراز أهمية تأهيل العاملين في منظومة السلامة المرورية من رجال أمن ومهندسين وعاملين في المجال القضائي والصحي والاجتماعي والتأمين وغيرها من المجالات ذات العلاقة.

حضر افتتاح المؤتمر الذي استمر يومين في فندق إنتركونتيننتال في أبوظبي معالي محمد صالح بن بدوة الدرمكي رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للسلامة المرورية وسعادة اللواء ناصر أحمد الريسي مفتش عام وزارة الداخلية وسعادة عفيف الفريقي رئيس المنظمة العربية للسلامة المرورية والسيد بناصر بالعجول رئيس المنظمة الدولية للوقاية من حوادث الطرق والكاتب الدائم للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير والدكتورة هالة صقر ممثلة منظمة الصحة العالمية ورؤساء الوفود وعدد من المسؤولين في الدولة .

وأشار رئيس المنظمة العربية للسلامة المرورية إلى مشاركة العديد من الجهات المعنية بالسلامة المرورية في منصة المبادرة بعدة دول منها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمملكة المتحدة والسويد والمملكة المغربية وفرنسا والعديد من دول العالم .

وأشاد بجهود سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة المجتمعية والأسرية على المستوى المحلي والعربي والدولي وجهودها لتثقيف المرأة وتلبية احتياجاتها التعليمية الأمر الذي عزز مكانة الأسرة والمرأة الإماراتية على مستوى العالم.

من ناحيته قال سعادة المهندس الدكتور عبد الله سالم الكثيري مدير عام الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية أن دولة الإمارات وبفضل توجيهات القيادة الرشيدة قطعت مراحل متقدمة في مجال السلامة المرورية وحققت نتائج مشجعة في انخفاض الحوادث .. موضحا أن السلامة المرورية مسؤولية الجميع ما يدعم الرؤية الصفرية للوفيات في الدولة .

من جانبه أشار سعادة العميد متقاعد حسن أحمد الحوسني أمين السر العام للجمعية إلى أن أكثر من / 26 / دولة مشاركة من أوروبا وأستراليا وأمريكا وشرق آسيا وعدد من الدول العربية .

وأوضح أنه سيتم طرح / 26 / ورقة علمية تتناول محاور المؤتمر بحضور المئات من الأشخاص يمثلون جامعات وأكاديميات ومراكز مختصة ومنظمات دولية جهات معنية داخل الدولة.

محاور المؤتمر

التربية المرورية ما قبل سن دخول المدرسة.
مناهج التربية المرورية في المدارس والنشاطات اللامنهجية والممارسات والتجارب العالمية في هذا المجال. مخرجات مناهج التربية المرورية ودورها في سلوك الطلبة.
السلوكات السلبية التي يمكن تقويمها من خلال المنظومة التعليمية.
الجهات التعليمية والجهات المرورية المعنية ودورها في تطوير مناهج التربية المرورية من واقع التحليل والدراسة.
أسس ومبادئ لتقييم مخرجات المؤسسات التعليمية فيما يخص مناهج السلامة المرورية.
دور مدارس تعليم قيادة المركبات في ترسيخ السلوكيات الإيجابية للمتدربين.
مناهج تعليم قيادة المركبات بين الواقع والتطلعات المستقبلية لتحقيق السلامة المرورية.
السلوكيات السلبية التي يمكن تقويمها من خلال منظومة التدريب.
الأساليب والوسائل الحديثة المستخدمة في تعليم قيادة المركبات.
تأهيل وتدريب القائمين على تعليم قيادة المركبات. تأهيل العاملين في منظومة السلامة المرورية من رجال أمن ومهندسين ومسعفين وعاملين في المجال القضائي والاجتماعي وغيرها من المجالات ذات العلاقة.
أسس ومبادئ لتقييم مخرجات المؤسسات والقائمين على التدريب.
التدريب على الاشتراطات والإرشادات وضوابط السلامة المرورية عند إنشاء وصيانة الطرق.

slide_template:
default

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Log In

Create an account