الحدث

تنظيم الندوة السادسة للمجموعة الدولية لتحليل معطيات وبيانات السلامة الطرقية بمراكش

Event Details:

  • Date: - -
  • Venue:
  • Register

1

نظمت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء واللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير والمجموعة الدولية لتحليل معطيات وبيانات السلامة الطرقية « IRTAD»  الدورة السادسة للندوة الدولية لهذه المجموعة تحت شعار ” توفير بنك معطيات جيدة من أجل تحسين السلامة الطرقية”،  وذلك خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 12 أكتوبر بمدينة مراكش.

وتجلى هدف فعاليات هذا الملتقى الدولي، الذي ترأسه السيد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بحضور مختلف المسؤولين والمتدخلين على الصعيدين الوطني والدولي، إلى تأسيس فضاء لتبادل الخبرات والتجارب حول موضوع ذي أهمية بالغة يهم بالأساس جمع المعطيات ومعالجتها من أجل بلورة استراتيجيات السلامة الطرقية على أساس علمي متين. كما أن معطيات السلامة على الطرق، ونوعية هذه البيانات، والأدوات التقنية والتحليلية لاستخدامها بفعالية ما تزال تمثل تحديا رئيسيا للحكومات في جميع أنحاء العالم.

تجدر الإشارة إلى أنه شارك في هذا الملتقى العلمي، الذي احتضنته المملكة المغربية لأول مرة منذ انضمام بلادنا إلى هذه المجموعة الدولية سنة 2015،  العديد من الخبراء على الصعيدين الوطني والدولي ينتمون إلى 50 بلدا من أجل مناقشة مواضيع ذات الصلة بموضوع السلامة الطرقية وعلى وجه التحديد الحاجة إلى بيانات جيدة النوعية ونظم جمع البيانات المتعلقة بحوادث السير وقياس المؤشرات السلوكية وتحليل أسباب وقوع الحوادث وعوامل الخطر والأدوات التحليلية ونظم التقييم.

كما أن موضوع هذا اللقاء العلمي ذي الإشعاع الدولي يستجيب لأهداف عقد العمل من أجل السلامة على الطرق 2011-2020 الذي يؤكد أن تقليص عدد ضحايا حوادث السير على مستوى العالم في أفق 2020 يمكن ان يتحقق من خلال مجموعة من التدابير لعل أبرزها “الارتقاء بجودة جمع البيانات على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي”.

وخلصت استنتاجات وتوصيات مذكرة الأمين العام للأمم المتحدة حول “تحسين السلامة على الطرق في العالم” الصادرة يوم 24 غشت 2017 عن الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة إلى “تحسين نوعية البيانات المتعلقة بالسلامة على الطرق، من قبيل الآثار الصحية والاجتماعية والاقتصادية وفعالية التدخلات من حيث التكلفة، ورصد التقدم المحرز في مجال السلامة الطرقية “.

وحري ذكره أنه تم على هامش أشغال هذا اللقاء الدولي توقيع أربع اتفاقيات شراكة وتعاون في مجال الوقاية والتربية على السلامة الطرقية بين اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير وكل من المؤسسات الاقتصادية والاجتماعية التالية: RMA و Continental وVivo Energy Maroc و Shell Licences وRATP DEV.

تحميل ملخص توصيات الندوة

slide_template:
default

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Log In

Create an account