الحدث

الندوة الدولية حول السلوك الطرقي في كل تجلياته : المخاطر وسبل الوقاية

Event Details:

  • Date: - -
  • Venue:
  • Register

أضحت مسألة السلوك تفرض نفسها بقوة في مختلف المعاملات السائدة على الطريق عموما (عبور – سلوكيات – الخ)، وذلك  نظرا للواقع السائد في هذا الشأن، حيث أصبح السلوك بتجلياته و أشكاله المختلفة من خلال الممارسات على الطريق حجر الزاوية في جل أشكال التجاوزات التي يعرفها الفضاء الطرقي، و التي تحتم مساءلته و تقييمه لفهم الأسباب والعواقب أو النتائج و بالتالي إعداد الإجراءات و القيام بالتعديلات اللازمة. وفي هذا السياق وجب القول إن الطريق هي مجال للسفر وتنقل الأشخاص والمركبات، إلا أنه بالرغم من أهميتها، إلا انها تبدو أقل أمانا ومدعاة للقلق بالنظر لسبل استعمالها.

وبالتالي وباعتبار الطريق فضاء يسمح بتنقل الناس والمركبات، تظل الحقيقة أن الطريق مكان يتميز بمخاطر تهدد حياة الإنسان حيث تنتج الحوادث التي تدفع مختلف الجهات للتساؤل مما يستدعي تظافر جهود كل الجهات الفاعلة المعنية.

الواقع أن مسألة العامل البشري تشكل جوهر مشكلة حوادث السير مما يستدعي انتباه واهتمام كل الأطراف المعنية بهذا الملف لاسيما في شقها المتعلق بالسلوك البشري على اعتبار أن هذه الإشكالية تحظى بأهمية قصوى بالنظر لآثارها ونتائجها المادية والبشرية، مما ينجم عنه الاستمرار في طرح تساؤلات بخصوص دور العامل البشري باعتباره السبب والعامل المستقبل لآثار الحادث ونتائجه.

على العموم، وانطلاقا من الملاحظة العامة لمجال السير والجولان حتى في شقه المتعلق بالبنيات التحتية، رغم كل التطورات التي عرفها القطاع، لا زال هناك الكثير من المجهودات التي ينبغي بذلها في مجال السلامة الطرقية وبخاصة في كل ما يتعلق بالسلوك على الطريق.

وبهذا الخصوص، ففي المغرب كما باقي دول العالم، من المعروف أن السبب الأول لحوادث السير هو السلوك غير القويم و اللامسؤول لمستعملي الطريق، ومن أجل ذلك تسعى الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية 2016-2025 لتحقيق أهدافها المتمثلة في خفض عدد الوفيات على الطرق وتحسين السلامة الطرقية التي تستوجب التغيير الإيجابي لسلوك الجميع في استعمال الفضاء الطرقي. وبإمكان هذه التغييرات المتوقعة في السلوك أن تتبلور من خلال خطوات تنبني على الوقاية من المخاطر واحترام أنظمة المرور.

ويعد هذا المؤتمر الدولي المنظم بمناسبة الذكرى الستين لتأسيس جامعة محمد الخامس وتخليدا لليوم الوطني للسلامة الطرقية إذن لقاء علميا هدفه النقاش حول الإشكاليات المتعلقة بالسلوك على الطريق كما يعتبر فرصة لتفعيل دور البحث العلمي وربطه بالمحاور والعمليات المستمدة من الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية.

محاور الندوة

المحور الأول: السلوكيات والتعامل مع الطريق
المحور الثاني: مخاطر حوادث السير
المحور الثالث: عمليات التوعية والتحسيس بالسلامة الطرقية

التنظيم

الرؤساء
جمال الدين الهاني، عميد كلية الآداب والعلوم الانسانية بالرباط
بناصر بولعجول، الكاتب الدائم للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير

اللجنة العلمية
بلحاج عبد الكريم
القراط يامنة
فزة جمال
هداية مصطفى
هشام الديوري
سعيدة الشرقاوي
أسماء اطرسى

اللجنة التنظيمية
القراط يامنة
بلحاج عبد الكريم
كوثر السلامي
هشام الديوري
نور الدين آهرة
عبد الصادق معافة

لجنة التواصل
عبد الصادق معافة
حسناء جادة
صفاء بلمليح

اللجنة المكلفة باللوجستيك
عبد الإله الرايس
مصطفى ناصر

التواريخ
– أخر أجل لإيداع الملخص: 27 يناير 2017.
– إشعار بالقبول: 31 يناير 2017.
وسيتم نشر النصوص في كتاب المؤتمر.

المشاركة
لكل من يريد اقتراح مشاركته شفويا أو عبر تحرير نص في الموضوع، المرجو ملء استمارة التسجيل وإرسالها إلى العناوين التالية:
cicr2017@gmail.com و cicr2017@cnpac.gov.ma

إرشادات للمشاركة النصية
في إطار هذا المؤتمر، سيتم تجميع المداخلات الشفوية في جلسات موضوعية وفق المحاور المقترحة، و يجب أن تكون اقتراحات المشاركة مطابقة ومناسبة لأحد المحاور الثلاثة المذكورة أعلاه، كما يجب أن يتضمن الملخص 300 كلمة على الأكثر وسيتم نشر الملخصات المقبولة في المطبوع الخاص بالمؤتمر.
يجب ملئ استمارة المشاركة وفق الشروط التالية:
– عدد الكلمات
– المحور الخاص بالنص
– اختيار 3 إلى 5 كلمات واصفة للنص
كل تدخل شفوي لا يجب أن يتجاوز 15 دقيقة (وتخصص 5 دقائق للمناقشة)

ومن المحتمل تنظيم حصة للملصقات يحضرها المشاركون (طلبة الماستر والطلبة الباحثين في سلك الدكتوراه) حيث سيتم عرضها طيلة مدة المؤتمر.

لمزيد من المعلومات:
يمكن بعث مراسلة إلكترونية عبر البريد الإلكتروني باستعمال العنوانين:
cicr2017@gmail.com و cicr2017@cnpac.gov.ma

مكان الندوة
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
مدرج الشريف الإدريسي، الموقع المركزي 3
محج إبن بطوطة، أكدال – باب الرواح
الرباط

 

slide_template:
default

الشبكات الاجتماعية

    زوروا مدونتنا :

    ألتزم

    (Français)

    Log In

    Create an account