مدونة السير

أحداث

تنظيم المؤتمر الوطني الأول للصحة والسلامة الطرقية تحت شعار :…

الحدث 22 Apr 2017

نظمت اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير بشراكة مع الجمعية…

الندوة الدولية حول السلوك الطرقي في كل تجلياته : المخاطر…

الحدث 27 Feb 2017

أضحت مسألة السلوك تفرض نفسها بقوة في مختلف المعاملات السائدة…

لنستعد لعطلتنا ..من أجل سلامتنا

لطالما انتظرنا حلول الصيف لنغتنم فرصة العطلة لقضاء أوقات ممتعة مع أصدقائنا وعائلاتنا لذا من الضروري أن نستعد جيدا قبل السفر حتى يمر في أحسن الظروف ويترك لنا ذكريات جميلة.

لقضاء عطلة سعيدة، لنراقب الحالة الميكانيكية للسيارة وخاصة الفرامل والعجلات والنوابض والأضواء.

لنربط أحزمة السلامة بالمقاعد الأمامية والخلفية ولنتجنب الحمولة الزائدة.

لنكن متسامحين تجاه الآخرين.

لنستعد للسفر بتنظيم مسبق لمسارنا*، ولنسترح بعد كل ساعتين من السياقة ولنحترم قانون السير وقواعد السلامة الطرقية.

وفيما يخص قانون السير فلقد شهدت مدونة السير على الطرق مجموعة من التعديلات والتي همت أساسا المراقبة التقنية ورخصة السياقة ونظام الغرامات التصالحية والجزافية وفق مقتضيات القانون رقم 116.14 الصادر بتاريخ 11 غشت 2016 القاضي بتغيير وتتميم القانون رقم 52.05 المتعلق بالمدونة.

وفيما يخص قانون السير فلقد شهدت مدونة السير على الطرق مجموعة من التعديلات والتي همت أساسا المراقبة التقنية ورخصة السياقة ونظام الغرامات التصالحية والجزافية وفق مقتضيات القانون رقم 116.14 الصادر بتاريخ 11 غشت 2016 القاضي بتغيير وتتميم القانون رقم 52.05 المتعلق بالمدونة.
فمن أهم التعديلات التي لحقت القانون، الذي يندرج في إطار تعزيز الآليات القانونية لمواجهة ظاهرة حوادث السير من خلال تعديل وتتميم بعض مواد مدونة السير على الطرق،مراجعة مبالغ الغرامات التصالحية والجزافية بإحداث مبدأ الغرامة المخفضة بحسب آجال الأداء حيث تبلغ نسبة التخفيض في حالة الأداء الفوري 43 في المئة بالنسبة للمخالفات من الدرجة الأولى و 40 في المئة بالنسبة للدرجة الثانية و50 في المئة بالنسبة للدرجة الثالثة، فيما تصل نسبة التخفيض في حالة الأداء داخل أجل 15 يوما إلى 28 في المئة بالنسبة للدرجة الأولى و 30 في المئة بالنسبة للدرجة الثانية و 33 في المئة بالنسبة للدرجة الثالثة.

وهكذا تصبح قيمة الغرامات التصالحية والجزافية المؤداة عن المخالفات من الدرجة الأولى 400 درهم عوض 700 درهم في حالة الأداء الفوري أو خلال 24 ساعة، أو 500 درهم خلال 15 يوما الأولى، في حين تنخفض قيمة الغرامات المرتبطة بالمخالفات من الدرجة الثانية من 500 إلى 300 درهم خلال 24 ساعة الأولى، أو 350 درهم في غضون 15 يوما، بينما المخالفات من الدرجة الثالثة فتؤدى عنها غرامة بقيمة 150 درهما عوض 300 درهم في حالة الأداء الفوري أو خلال 24 ساعة، أو 200 درهم في غضون 15 يوما من تاريخ ارتكاب المخالفة.

في نفس الإطار، تم التأكيد على إلزامية الفحص الطبي الخاص بالسائقين، مع التذكير أن عدم التوفر على شهادة الفحص الطبي تعتبر مخالفة من الدرجة الأولى تعرض صاحبها إلى غرامة قدرها 700 درهم، ويتم الاحتفاظ برخصة السياقة إلى حين الإدلاء بالشهادة الطبية.

للمزيد من المعلومات عن المقتضيات الجديدة لمدونة السير يمكنكم زيارة موقعنا الخاص بها على الرابط التالي :

reforme.codedelaroute.ma

عطلة سعيدة وطريق السلامة.

* يمكنكم تحميل التطبيق MaRoute مجانا عن طريق Google Play أو App Store.

أحدث الأخبار

آخر التغريداتCNPAC#

Meska12El Mesbahi Kamal

Voilà le résultat d'1 plan stratégique à long terme. Devrions nous au #Maroc externaliser sécurité routière pr arrê… https://t.co/ycIfJaKx6T

ReplyRetweetFavorite
CNPAC_maCNPAC

https://t.co/HaMlcTyhYo

ReplyRetweetFavorite
CNPAC_maCNPAC

السياقة تحت تأثير الكحول أو المخدرات https://t.co/bQVDpU0Xtu via @YouTube

ReplyRetweetFavorite

Log In

Create an account